ملتقى حكيم العشق والسبع بنات
عفوآ اعزائى الذائرين والاعضاء فهناك بعض اعمال الصيانه للموقع انتظرونا سنعود قريبآ خالص تحياتى لكم بالتوفيق ::: طه الفزارى


يمكنكم متابعتنا على موقع طه الفزارى او موقع ملتقى عرب فزاره او موقع المدرسه المحمديه

ملتقى حكيم العشق والسبع بنات

ملتقى حكيم العشق والسبع بنات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» انا لله وانا اليه راجعون
السبت سبتمبر 25, 2010 9:21 am من طرف طه الفزارى

» احتفال السبع ليالى
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:28 pm من طرف سفيره العشق

» سجل حضورك اليومى بالصلاة على الحبيب المصطفى
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:59 pm من طرف سفيره العشق

» عيد سعيد
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:56 pm من طرف سفيره العشق

» حصرياً فيلم عايشين اللحظة
الخميس مارس 25, 2010 4:25 pm من طرف الطائر الجريح

» دفتر الحضور فى المتدى
الخميس مارس 25, 2010 4:19 pm من طرف الطائر الجريح

» عوده حكيم العشق
الجمعة مارس 06, 2009 11:01 pm من طرف فرحه

» حصرى مواقع نجوم الغناء العربية والعالمية
الخميس فبراير 19, 2009 10:20 am من طرف الامير الطيب

» مكتبه صور كامله للعندليب الاسمر
الخميس فبراير 19, 2009 10:04 am من طرف الامير الطيب

» الان وعلى حكيم العشق البوم عاصى الحلانى الجديد ::: يمكن :::
الخميس فبراير 19, 2009 10:01 am من طرف الامير الطيب

» رائعه كاظم الساهر صوره حصريآ على حكيم العشق والسبع بنات
الخميس فبراير 19, 2009 9:59 am من طرف الامير الطيب

» مفاجئه الفنانه مى حريرى البومها الجديد عمرى تانى
الخميس فبراير 19, 2009 9:58 am من طرف الامير الطيب

» البوم رامى صبرى غمضت عينى الجديد
الخميس فبراير 19, 2009 9:58 am من طرف الامير الطيب

» البوم على الحجار الجديد حواء و ادم
الخميس فبراير 19, 2009 9:57 am من طرف الامير الطيب

» ساعات بقول :::::::: حصريآ على حكيم العشق والسبع بنات
الخميس فبراير 19, 2009 9:57 am من طرف الامير الطيب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طه الفزارى - 234
 
ثوما - 219
 
حكيم العشق - 173
 
الامير الطيب - 145
 
شيخ الشباب - 137
 
انتحار الحب - 91
 
زهره البنفسج - 88
 
الشيماء - 72
 
اسلام - 63
 
عروسه البحر - 54
 

شاطر | 
 

 موقف الإسلام من الحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهره البنفسج
مشرفه مجموعه مدينه الاصدقاء
مشرفه مجموعه مدينه الاصدقاء


عدد الرسائل : 88
Personalized field :
50 / 10050 / 100

نقاط : 100
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: موقف الإسلام من الحرية   الأحد يوليو 20, 2008 12:24 am








موقف الإسلام من الحرية


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جاء الإسلام فقرر مبدأ الحرية، وقال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كلمته المشهورة في ذلك: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا . وقال علي بن أبي طالب في وصية له: لا تكن غيرك وقد خلقك الله حرًا. فالأصل في الناس أنهم أحرار بحكم خلق الله، وبطبيعة ولادتهم هم أحرار، لهم حق الحرية، وليسوا عبيدًا . . جاء الإسلام فأقر الحرية في زمن كان الناس فيه مستعبدين: فكريًا، وسياسيًا، واجتماعيًا، ودينيًا، واقتصاديًا، جاء فأقر الحرية، حرية الاعتقاد، وحرية الفكر، وحرية القول، والنقد، أهم الحريات التي يبحث عنها البشر . . جاء الإسلام وهو دين فأقر الحرية الدينية، حرية الاعتقاد .

فلم يبح أبدًا أن يكره الناس على اعتناقه، أو اعتناق سواه من الأديان وأعلن في ذلك قول الله عز وجل: (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين، ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعًا) (يونس: 69) هذا في العهد المكي، وفي العهد المدني جاء في سورة البقرة: (لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي) (البقرة: 256) وسبب نزول هذه الآية يبين لنا إلى أي مدى وصل الإسلام في تقديس الحرية، وفي تكريم هذا المعنى، وتأكيد هذا المبدأ، فقد كان الأوس والخزرج في الجاهلية إذا امتنعت المرأة من الحمل فنذرت إذا ولدت ولدًا هودته، أي جعلته من يهود، وهكذا نشأ بين الأوس والخزرج هاتين القبيلتين العربيتين بعض أبناء يهود، فلما جاء الإسلام وأكرمهم الله بهذا الدين وأتم عليهم نعمته، أراد بعض الآباء أن يعيدوا أبنائهم إلى الإسلام دينهم، ودين الأمة في ذلك الحين، وأن يخرجوهم من اليهودية، ورغم الظروف التي دخلوا فيها اليهودية، ورغم الحرب التي بين المسلمين وبين اليهود، لم يبح الإسلام إكراه أحد على الخروج من دينه وعلى الدخول في دين آخر ولو كان هو الإسلام . فقال: (لا إكراه في الدين) في وقت كانت الدولة البيزنطية تقول: إما التنصر وإما القتل . وكان المصلحون الدينيون في فارس يتهمون بأشنع التهم، وهكذا . ..

لم يكن مبدأ الحرية قد جاء نتيجة تطور في المجتمع، أو ثورة طالبت به، أو نضوج وصل إليه الناس، وإنما مبدأ أعلى من المجتمع في ذلك الحين . . جاء مبدأ من السماء، ليرتفع به أهل الأرض، جاء الإسلام ليرقى بالبشرية بتقرير هذا المبدأ، مبدأ حرية الاعتقاد، وحرية التدين .

ولكن هذا المبدأ الذي أقره الإسلام مشروط ومقيد أيضًا بألا يصبح الدين ألعوبة في أيدي الناس . . كما قال اليهود (آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون) (آل عمران: 72) آمنوا الصبح وفي آخر النهار تولوا: لقد وجدنا دين محمد صفته كذا وكذا . . . فتركناه . أو آمنوا اليوم واكفروا غدًا . . أو بعد أسبوع . . شنعوا على هذا الدين الجديد . . أراد الله سبحانه ألا يكون هذا الدين ألعوبة، فمن دخل في الإسلام بعد اقتناع وبعد وعي وبصيرة فليلزمه وإلا تعرض لعقوبة الردة . فالحرية الأولى حرية التدين والاعتقاد.

أما الحرية الثانية فهي حرية التفكير . . والنظر . . فقد جاء الإسلام يدعو الناس إلى النظر في الكون، وإلى التفكير (إنما أعظكم بواحدة، أن تقوموا لله مثنى وفرادى، ثم تتفكروا) (سبأ: 46)، (قل انظروا ماذا في السموات والأرض) (يونس: 101) (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) (الحج: 46) حمل الإسلام حملة شعواء على الذين يتبعون الظنون والأوهام وقال: (إن الظن لا يغني من الحق شيئًا) (النجم: 2 8 وعلى الذين يتبعون الهوى وعلى الذين يقلدون الآباء، أو يقلدون الكبراء والرؤساء، حمل أولئك الذين يقولون يوم القيامة: (إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) (الأحزاب: 67) وحمل على أولئك الذين يقولون: (إنا وجدنا آبائنا على أمة، وإنا على آثارهم مقتدون) (الزخرف: 22) وجعلهم كالأنعام بل هم أضل سبيلاً . . حمل على المقلدين والجامدين ودعا إلى حرية التفكير وإلى إعمال العقل وإعمال النظر، وصاح في الناس صيحته (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) (البقرة: 111) واعتمد في إثبات العقيدة الإسلامية على الأدلة العقلية، ولهذا قال علماء الإسلام: " إن العقل، الصريح أساس النقل الصحيح " العقل أساس النقل .
فقضية وجود الله قامت بإثبات العقل، وقضية نبوة محمد - صلى الله عليه وسلم - إنما ثبتت بإثبات العقل أولا، فالعقل هو الذي يقول: هذا رسول، قامت البينة على صدقه ودلت المعجزات على صحة نبوته، ويقول العقل: هذا كذاب وهذا دجال ليس معه بينة، وليس معه معجزة . فهذا هو احترام الإسلام للعقل، وللفكر.

ومن هنا ظهر في الإسلام نتيجة للحرية الفكرية، الحرية العلمية، وجدنا العلماء يختلفون، ويخطيء بعضهم بعضًا، ويرد بعضهم على بعض، ولا يجد أحد في ذلك حرجًا . نجد في الكتاب الواحد: المعتزلي والسني، والكشاف لإمام معتزلي وهو الزمخشري نجد أهل السنة ينتفعون به، ولا يرون حرجًا في ذلك . . كل ما يمكن أن يأتي رجل من أهل السنة وعلمائهم كابن المنير يعمل حاشية عليه باسم " الانتصاف من الكشاف " أو يأتي إمام . كالحافظ ابن حجر فيؤلف كتابه " الكافي الشافي في تخريج أحاديث الكشاف " . وهكذا فكان العلماء ينتفع بعضهم بكتب بعض، وبآراء بعض، ورأينا اختلاف الفقهاء وسعة صدورهم في الخلاف بين بعضهم وبعض، هذا كله يدل على حرية الفكر وعلى الحرية العلمية في داخل الأمة الإسلامية.

وحرية القول والنقد أيضًا أقرها الإسلام، بل جعل ما هو أكثر من الحرية إذ جعل القول والنقد - إذا تعلقت به مصلحة الأمة، ومصلحة الأخلاق والآداب العامة - أمرًا واجبًا . . أن تقول الحق، لا تخاف في الله لومة لائم، أن تأمر بالمعروف، أن تنهي عن المنكر، أن تدعو إلى الخير، أن تقول للمحسن: أحسنت وللمسيء: أسأت . هذا ينتقل من حق إلى واجب إذا لم يوجد غيرك يقوم به . أو إذا كان سكوتك يترتب عليه ضرر في الأمة، أو فساد عام، حين ذاك يجب أن تقول الحق، لا تخشى ما يصيبك " وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك، إن ذلك من عزم الأمور " هذا ما وصل إليه الإسلام . . ليس في الإسلام أن تكتم أنفاس الناس ولا أن يلجم الناس بلجام فلا يتكلموا إلا بإذن، ولا يؤمنوا إلا بتصريح، كما قال فرعون لسحرته: (آمنتم له قبل أن آذن لكم ؟) يريد ألا يؤمن الناس إلا إذا أذن، وألا يتكلم الناس إلا بتصريح من السلطات العليا . . لا ..

جاء الإسلام فأباح للناس أن يفكروا . . بل أمرهم أن يفكروا، وأباح للناس أن يعتقدوا ما يرون أنه الحق، بل أوجب عليهم ألا يعتنقوا إلا ما يعتقدون أنه الحق وأوجب على صاحب العقيدة أن يحمي عقيدته ولو بقوة السلاح، وأمر المسلمين أن يدافعوا عن حرية العقيدة حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين كله لله، بحد السيف، وبحد السلاح تحمى الحرية، ويمنع الاضطهاد حتى لا تكون فتنة، أي لا يفتن أحد في عقيدته وفي دينه . وقال الله تعالى في أول آية نزلت في شرعية القتال والجهاد في الإسلام (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا) قال فيها: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرًا) لولا أن قيض الله مثل المؤمنين المسلمين بسيوفهم يدافعون عن الحرية . . وعن الحريات العامة، ما استطاع أحد أن يعبد الله في الأرض، وما وجدت كنيسة، ولا بيعة ولا مسجد، ولا أي معبد يذكر فيه اسم الله كثيرًا، فهذا هو الإسلام، جاء بهذه الحريات . . جاء بالحرية ولكنها حرية الحقوق، وليست حرية الكفر والفسوق .

ليست الحرية التي يزعمونها اليوم حرية شخصية، هكذا يسمونها . . أي أن تزني وأن تشرب الخمر، وأن ترتكب الموبقات كما تشاء، ثم بالنسبة للأمور الأخرى التي تتعلق بالمصلحة " لا حرية " لا تنقد، لا تقل ما تعتقد، لا تقل للمحسن أحسنت، لا تقل للأعرج: أنت أعرج، لا . . إنما لك الحرية الشخصية . . حرية إفساد نفسك، إفساد أخلاقك، إفساد ضميرك، إفساد عبادتك، إفساد أسرتك، لك الحرية في ذلك . . إذا كان هذا هو معنى الحرية، فالإسلام لا يقر هذه الحرية، لأنها حرية الفسوق لا حرية الحقوق، إنما الإسلام يقر الحرية حرية التفكير، حرية العلم، حرية الرأي والقول والنقد، حرية الاعتقاد، والتدين، هذه الحريات التي تقوم عليها الحياة، حرية التعاقد حرية التصرف بما لا يؤذي أحدًا، حرية التملك بالشروط والقيود المشروعة، بدون ضرر ولا ضرار . . فهذه هي القاعدة العامة في الإسلام: " لا ضرر ولا ضرار " . فأي حرية ترتب عليها ضرر لنفسك، أو ضرار لغيرك، يجب أن تمنع، ويجب أن تقيد في هذه الحالة فإن حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية غيرك، أما أن تدعى الحرية ثم تدوس الناس، هذا لا يقول به أحد . لك حرية المرور في الطريق، ولكن على أن تلتزم آداب المرور، لا تصدم الناس، ولا تصدم السيارات، ولا تدس المشاة، ولا تخترق قوانين المرور، وهذا التقييد لحريتك، أن تقف والضوء أحمر، أو أن تمشي على الجانب الأيمن، أو غير ذلك، هذا التقييد من المصلحة العامة، وكل دين وكل نظام لابد أن يوجد فيه مثل هذه القيود، وهذا ما جاء به الإسلام، وهذا أفضل ما يمكن أن تصل إليه البشرية.
والله أعلم



منقول للامانه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيخ الشباب
مشرف مجموعه براعم الايمان
مشرف مجموعه براعم الايمان


عدد الرسائل : 137
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام من الحرية   الأحد يوليو 20, 2008 1:52 am

زهره البنفسج

geek

king

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طه الفزارى
اداره عامه
اداره عامه


عدد الرسائل : 234
العمر : 36
Personalized field :
50 / 10050 / 100

نقاط : 1007
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام من الحرية   الإثنين يوليو 21, 2008 10:39 pm

زهره البنفسج

geek

scratch

_________________
Sad Sad Rolling Eyes Sad Sad

Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ste2008ste.hooxs.com
الامير الطيب
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد الرسائل : 145
العمر : 30
Personalized field :
50 / 10050 / 100

نقاط : 1000
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام من الحرية   السبت يوليو 26, 2008 1:39 am

زهره البنفسج



@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر الجريح
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 46
العمر : 31
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام من الحرية   الخميس أغسطس 28, 2008 2:50 pm


bom

geek

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 72
العمر : 30
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام من الحرية   الأحد أغسطس 31, 2008 1:53 pm

Wink Wink

Basketball cheers Basketball
geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريان
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 39
العمر : 31
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام من الحرية   الجمعة نوفمبر 07, 2008 11:14 pm


lol! king lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موقف الإسلام من الحرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى حكيم العشق والسبع بنات :: منتديات المواضيع والنقاش الاسلامى-
انتقل الى: