ملتقى حكيم العشق والسبع بنات
عفوآ اعزائى الذائرين والاعضاء فهناك بعض اعمال الصيانه للموقع انتظرونا سنعود قريبآ خالص تحياتى لكم بالتوفيق ::: طه الفزارى


يمكنكم متابعتنا على موقع طه الفزارى او موقع ملتقى عرب فزاره او موقع المدرسه المحمديه

ملتقى حكيم العشق والسبع بنات

ملتقى حكيم العشق والسبع بنات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» انا لله وانا اليه راجعون
السبت سبتمبر 25, 2010 9:21 am من طرف طه الفزارى

» احتفال السبع ليالى
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:28 pm من طرف سفيره العشق

» سجل حضورك اليومى بالصلاة على الحبيب المصطفى
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:59 pm من طرف سفيره العشق

» عيد سعيد
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:56 pm من طرف سفيره العشق

» حصرياً فيلم عايشين اللحظة
الخميس مارس 25, 2010 4:25 pm من طرف الطائر الجريح

» دفتر الحضور فى المتدى
الخميس مارس 25, 2010 4:19 pm من طرف الطائر الجريح

» عوده حكيم العشق
الجمعة مارس 06, 2009 11:01 pm من طرف فرحه

» حصرى مواقع نجوم الغناء العربية والعالمية
الخميس فبراير 19, 2009 10:20 am من طرف الامير الطيب

» مكتبه صور كامله للعندليب الاسمر
الخميس فبراير 19, 2009 10:04 am من طرف الامير الطيب

» الان وعلى حكيم العشق البوم عاصى الحلانى الجديد ::: يمكن :::
الخميس فبراير 19, 2009 10:01 am من طرف الامير الطيب

» رائعه كاظم الساهر صوره حصريآ على حكيم العشق والسبع بنات
الخميس فبراير 19, 2009 9:59 am من طرف الامير الطيب

» مفاجئه الفنانه مى حريرى البومها الجديد عمرى تانى
الخميس فبراير 19, 2009 9:58 am من طرف الامير الطيب

» البوم رامى صبرى غمضت عينى الجديد
الخميس فبراير 19, 2009 9:58 am من طرف الامير الطيب

» البوم على الحجار الجديد حواء و ادم
الخميس فبراير 19, 2009 9:57 am من طرف الامير الطيب

» ساعات بقول :::::::: حصريآ على حكيم العشق والسبع بنات
الخميس فبراير 19, 2009 9:57 am من طرف الامير الطيب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طه الفزارى - 234
 
ثوما - 219
 
حكيم العشق - 173
 
الامير الطيب - 145
 
شيخ الشباب - 137
 
انتحار الحب - 91
 
زهره البنفسج - 88
 
الشيماء - 72
 
اسلام - 63
 
عروسه البحر - 54
 

شاطر | 
 

 من محاسن الأخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 63
الموقع : جمهوريه مصر العربيه
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: من محاسن الأخلاق   الإثنين يونيو 02, 2008 9:53 am

[img:d1aa]http://bsa6.com/up/pic/49875370[1].gif[/img:d1aa]


نرى كثيرا من الطاقات المدفونة بين جوانح أصحابها ، ونلمس جوانب من الخير كامنة في نفوس أربابها ، ولكنها غير متعدية إلى الآخرين لا بنفع ولا إفادة .وكم تكون الصورة محزنة حين تجد فقيها بصحبة جاهل لم يفده من فقهه، وقارئا برفقة أميّ لم ينفعه بحسن تلاوته ، وعابدا بجوار فاسق ولم يتعد إليه شيء من صلاحه.

الدعوة نفسها نفع عام ، فحين دخل أبو ذر في الإسلام كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم معه أن قال له:" فهل أنت مبلغ عني قومك ؛ لعل الله عز وجل أن ينفعهم بك، ويأجرك فيهم". (مسلم)

وكانت التربية الأولى لحديث الدخول في الإسلام تربية على الدعوة ، و الحرص على تعدي نفعه إلى الآخرين.

وكان خال لجابر بن عبد الله يرقي من العقرب، فقال : ( يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى، وإني أرقي من العقرب) وكأنه يستأذن في ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم:" من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل". (رواه أحمد و مسلم)

فالأصل في المسلم أنه يسعى لنفع الناس لا أنه يمنع النفع عنهم.

وتجد بعض النفوس أحيانا تمتنع عن الإقدام على أعمال لا تضرها ، مع أن فيها نفعا لغيرها،اقتصارا على مصالحها الشخصية في حدود ذواتها واهتماماتها، وليس هذا من شأن المسلم، ولذلك عنف عمر بن الخطاب رضي الله عنه محمد بن مسلمة لما منع الضحاك بن مسلمة ، فقال عمر : لم تمنع أخاك ما ينفعه، وهو لك نافع، تسقي به أولا وآخرا، وهو لا يضرك...والله ليَمُرَّنَّ به ولو على بطنك".

المبادرة بتقديم النفع قبل طلبه
إن الأصل في المسلم أنه يسعى إلى تقديم الخدمة لمن يحتاجها ، والنصيحة لمن يجهلها ، والمنفعة إلى من هو أهل لها، بمبادرة منه وحرص من طرفه، ورسولنا صلى الله عليه وسلم كان يسعى إلى العباس ليقول له: " يا عم! ألا أحبوك؟ألا أنفعك؟ ألا أصلك؟..." وعلمّه صلاة التسبيح، وهكذا كان يعرض نفسه للنفع، ويعلم الناس النفع، وكان من وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي برزة حين جاءه يقول: يا رسول الله علمني شيئا ينفعني الله تبارك وتعالى به ، قال له :" انظر ما يؤذي الناس فاعزله عن طريقهم".

ومثل هذه الخدمات تنمّي في نفس الداعية التواضع، وتعمقّ في نفسه معاني الخير، وتجعل المجتمع من حوله يرى فيه حرضا عمليا على كل ما يعود عليهم بنفع، أو يدفع عنهم ضررا.

محبة الخير للآخرين كما يحبه لنفسه
وإذا ما تذكر المؤمن نعمة الله عليه بالهداية ، وذاق حلاوة الإيمان ونعيم الطاعة ، فلن يبخل بالكلمة الطيبة؛ ليستنقذ بها أناسا ما زالوا محرومين مما ذاق، ومحجوبين عما عرف ، ولذلك ضرب صلى الله عليه وسلم مثلا بالأرض الطيبة التي قبلت الغيث فأنبتت ، فقال : " فذلك مثل من فقه في دين الله عز وجل ، ونفعه الله عز وجل بما بعثني به ، ونفع به فعلم وعلمّ...."

والداعية الحريص هو الأرض الطيبة التي تشرّبت الخير وجادت به.

ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليترك فرصة ركوب غلام – كابن عباس – خلفه دون أن يزيده انتفاعا بما يربيه وينفعه ويملأ وقت الطريق ، فقال له : " ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن...احفظ الله يحفظك..."واصطبغ الصحابة رضي الله عنهم بهذا الخلق، وكان هذا شأن أبي هريرة مع أنس بن حكيم حيث قال له:" يا فتى! ألا أحدثك حديثا لعل الله أن ينفعك به؟..إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة..."

الحرص على نفع الأقربين
ونفع الأقربين أكثر وجوبا وأعظم أجرا. قال أبو قلابة : وأي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال صغار؛ يُعفّهم أو ينفعهم الله به، ويعينهم الله به ويغنيهم!" وهذا الاهتمام بالأقارب كسب لقلوبهم، وصلة رحم، ورمز و فاء ، وعنوان محبة ، ودليل رحمة ، خاصة حين يكون فيهم أطفال صغار ، يفتقدون الرعاية والحنان وأهم الحاجات البشرية.

إن أبواب النفع كثيرة، أجملها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: " على كل مسلم صدقة" وضرب لها بعض الأمثلة بحسب القدرة : " فيعمل بيديه، فينفع نفسه ويتصدق..فيعين ذا الحاجة الملهوف..."وإن لم يفعل المسلم شيئا من ذلك"فليمسك عن الشر فإنه له صدقة".

وهذه أدنى مراتب النفع التي لا ينبغي لمؤمن أن ينزل عنها، ولا يليق بداعية أن يقف عندها.

والجهاد أعلى مراتب النفع ، والعزلة أدناها، قال أعرابي : يا رسول الله ! أي الناس خير؟قال: "رجل جاهد بنفسه وماله ، ورجل في شعب من الشعاب ، يعبد ربه ، ويدع الناس من شره". فالذي جاهد نفع الناس بتضحيته بروحه، وجوده بماله، لحمايتهم ولصد عدوهم، وهذا أكبر الخير ، والناس يتفاوتون في الخير ما بين منزلة المجاهد ومنزلة المعتزل الكاف لشره عن الناس.

وتعظم المسؤولية ويثقل العبء على من تولى أمر بضعة من المسلمين؛ لأنه أقدر على دفع الضر أو جلب النفع بما أوتي من سلطان الإمرة وحق الطاعة، وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"..فمن ولي شيئا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فاستطاع أن يضر فيه أحدا، أو ينفع فيه أحدا فليقبل من محسنهم ، ويتجاوز عن مسيئهم"

بحيث يبقى أمره يدور بين تكريم محسنهم ، والعفو عن مسئيهم، أي بين تقديم نفع، أو دفع أذى؛لأن بعض أهل الإمرة كثيرا ما يجورون وهم لا يشعرون، فإذا ما وضعوا نُصب أعينهم مهمة جلب المنفعة ودرء الأذى عصموا أنفسهم من الزلل – بإذن الله - .

ومن الصور العملية لخلق النفع ألا تستبقي أرضا تملكها دون خدمة ولازراعة، مع وجود أخ لك عاطل عن العمل يستطيع أن يستخرج خير الأرض، وأن ينتفع بها، وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له أرض فليزرعها ، فإن لم يزرعها فليُزرعها أخاه" وكم لدى المسلمين من قدرات معطلة، وثروات مكنوزة ، وطاقات مهدورة، ولا نلتفت إلى التفكير في استغلالها فيما يعود بالنفع على المسلمين!! أفلا تجود بعلمك، وتتصدق بعرقك ، وتعين بسعيك؛ لتكون دائما ممن جعله الله مفتاحا للخير، مغلاقا للشر، وعندئذ بشراك الجنة كما في الحديث:" ...فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه"

ولدوام النفع بأمثال هؤلاء لا بد من تعزيزهم بالمال والسلطان، وقد ذكر النسائي – عقب حديث في كتاب قسم الفيء – طريقة قسمة سهم النبي صلى الله عليه وسلم من الغنائم بعد وفاته ، فقال: " وسهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإمام : يشتري الكراع منهم ، والسلاح ، ويعطي منه من رأى، ممن رأى فيه غناء ومنفعة لأهل الإسلام ، ومن أهل الحديث والعلم والفقه والقرآن".

وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن مثلا في دوام النفع به ، وشبه النخلة به لدوام خضرتها وإمكانية الانتفاع بكل ما فيها، فقال: " إني لأعلم شجرة يُنتفع بها مثل المؤمن" والمؤمن يحرص على تقديم خيره إلى الناس لوجه الله، وابتغاء مرضاته، ولا تتحكم به مشاعر شخصية ، أو مواقف عارضة ، وقد عاتب ربنا عز وجل أبا بكر رضي الله عنه حين حلف ألا ينفق على مسطح بن أثاثة لمشاركته في حديث الإفك ( فحلف أبو بكر أن لا ينفع مسطحا بنافعة أبدا) فلما نزل قوله تعالى: ( ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم).

قال أبو بكر : بلى والله ، إنا لنحب أن يغفر لنا.وأعاد النفقة على مسطح.

إذا كنت تحب أن يغفر الله لك ، فهيّا إلى مزيد من الدعوة والنصح والإفادة والنفع ، واستغلال الأوقات والطاقات ..فإنه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير الناس أنفعهم للناس".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصرى والدلع عصرى
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 35
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الثلاثاء يونيو 03, 2008 8:43 pm

حبيبى يا اسلام والله عسل حتى فى مواضيعك

على راي المثل ابن الوزه عوام

وانت خالك يا عم صاحب المنتدى وعلمك اللى مش عاوز يعلمهولنا

الله يسهلو يا عم وكمان حاططلك صورتك فى الاختصارات يا ريتو كان خالى انا


والنبى يا شيخ خليه يعملى توقيع حلو كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 63
الموقع : جمهوريه مصر العربيه
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الخميس يونيو 05, 2008 1:56 pm

اخى مصرى والدلع عصرى

Suspect Suspect Suspect Suspect Suspect Suspect


cherry cherry cherry cherry


cherry cherry cherry

cherry cherry

albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حكيم العشق
اداره عامه
اداره عامه


عدد الرسائل : 173
العمر : 36
الموقع : موقعى فى بيتى
Personalized field :
50 / 10050 / 100

نقاط : 1001
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الجمعة يونيو 06, 2008 8:55 pm

اسلام

bom rendeer bom

sunny albino sunny

king jocolor king
scratch geek scratch

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ste2008ste.hooxs.com/
انتحار الحب
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 91
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   السبت يونيو 07, 2008 7:53 pm

جزاكم الله خيرآ اخى العزيز

@ @ cheers @ @

bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهره البنفسج
مشرفه مجموعه مدينه الاصدقاء
مشرفه مجموعه مدينه الاصدقاء


عدد الرسائل : 88
Personalized field :
50 / 10050 / 100

نقاط : 100
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الأحد يونيو 08, 2008 12:40 am

الاخ اسلام

دمت ودام الاسلام

الهم بارك فيك اخى الكريم


king jocolor king

jocolor

queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 63
الموقع : جمهوريه مصر العربيه
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الأحد يونيو 08, 2008 1:57 am

انتحار الحب
cherry cherry cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 63
الموقع : جمهوريه مصر العربيه
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الأحد يونيو 08, 2008 1:58 am

زهره البنفسج

cherry cherry cherry cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عصفورة الجنة
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 22
العمر : 30
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الثلاثاء يونيو 10, 2008 1:44 am

اسلام

@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيخ الشباب
مشرف مجموعه براعم الايمان
مشرف مجموعه براعم الايمان


عدد الرسائل : 137
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الخميس يونيو 12, 2008 9:45 pm

اسلام ضننتك رجلآ كبيرآ من قرائه موضوعكفاعجبت بك جدآ

لاكن اذداد اعجابى عندما علمت بعمرك الحقيقى من اخى حكيم العشق

اتمنى ان تسير دومآ على تلك الخطى ووفقق الله لما فيه الخير لك

وبارك فيك ورعاك وعلمك فهو خير معلم

تقبل مرور اخوك الكبير شيخ الشباب


sunny

farao king farao

jocolor
geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر الجريح
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 46
العمر : 31
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الخميس أغسطس 28, 2008 2:52 pm


bom

geek

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 72
العمر : 30
Personalized field :
0 / 1000 / 100

نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من محاسن الأخلاق   الأحد أغسطس 31, 2008 1:52 pm

Wink Wink

Basketball cheers Basketball
geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من محاسن الأخلاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى حكيم العشق والسبع بنات :: الاداره :: القسم المميز-
انتقل الى: